معرض روائع الشرق القديم2017-09-27T14:20:58+00:00

Slide05

معرض روائع الشرق القديم

المكان: مركز الامريكاني الثقافي

مواعيد الزيارة: من الاثنين إلى الخميس والسبت: من الساعة 10:00 صباحا إلى الساعة 7:00 مساءا؛ يوم الجمعة: من الساعة 2:00 عصرا إلى الساعة 7:00 مساءا

تتكون منطقة الشرق الأدنى من ما يعرف اليوم بتركيا، وإيران، والعراق، وكامل منطقة شبه الجزيرة العربية، إضافة إلى المشرق، وهي منطقة شاسعة مترامية الأطراف، تتصل فيما بينها، رغم الاختلاف، بروابط استثنائية لافتة. كما وجدت أيضا بعض المناطق المهمة في أقصى الشرق في الألفية الثالثة قبل ظهور الإسلام، ولا سيما حضارات العصر البرونزي في وادي السند الذي يعرف اليوم بالهند وباكستان، وفي آسيا الوسطى التي قامت فيها حضارة تعرف باسم باختريا مارجيانا، والتي تعرف اليوم بشرق تركمنستان، وغرب أوزبكستان، وشمال أفغانستان. و خلال الألفية الأولى قبل الميلاد، واصلت معظم هذه المناطق ازدهارها، حيث سادت سلالات حاكمة وبادت أخرى، فيما توافدت على المنطقة موجات من البدو الرحل من آسيا الوسطى حاملين معهم مساهماتهم الحضارية في تطور فنون المنطقة. وتتجلى هذه التأثيرات الثقافية المتداخلة في العديد من التحف المعروضة هنا.

يقدم معرض “روائع الشرق القديم: تحف أثرية من مجموعة الصباح” مختارات من أعمال فنية أنتجت في هذه المنطقة الشاسعة، من الفترة الممتدة من نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد، إلى القرن السابع الميلادي. وهي تضم بعض القطع البرونزية مثل حوامل القرابين من فترة حكم السلالات الأولى في بلاد الرافدين، إلى تماثيل آدمية وحيوانية من جنوب الجزيرة العربية، مرورا بتمثال كبير لامرأة ساسانية. كما تضم المجموعة أيضا العديد من الآنية المصنوعة من الفضة مثل قدح للشراب كان ملكا للملك الآشوري اسرحدون، وانتقلت ملكيته بعد ذلك بزمن إلى أحد الملوك العيلاميين؛ كما أن هناك بعض أواني السكب التي تتضمن نقوشا حيوانية ربما صنعت في أواخر القرن السابع أو ربما القرن السادس قبل الميلاد، في غرب إيران. كما تتضمن المجموعة نماذج بديعة من آنية من الفضة تعود إلى العصر الهلنستي، يحتوي الكثير منها على صور ومشاهد للإله ديونيسوس. أما الجواهر والحلي، فتعد من أهم مكونات المجموعة، ويمثلها هنا عقد من العصر البرونزي رصع بأحجار صلبة، وأقراط وألواح زخرفية من الذهب المرصع بالأحجار الكريمة، صنعت في شرق بلاد فارس وآسيا الوسطى، ويعود تاريخها إلى العصر الهلنستي وما بعده، هذا فضلا عن تحف أخرى صنعت بتقنيات الكاميو والنقوش الغائرة تعود إلى هذا العصر أيضا.

ومعظم تحف هذه المجموعة الغنية بتاريخها لم ينشر شيء عنها من قبل، كما أنها عرضت للمرة الأولى في هذا المعرض الذي أقيم في الكويت في أبريل من العام 2013م. وأما الكتالوج الخاص بهذا المعرض، والذي كتبت محتوياته نخبة من أبرز المتخصصين في هذا المجال، فيعرض لهذه المنطقة الواسعة جغرافيا والغنية تاريخيا، بمعلومات ربما لا يعرف الكثيرون عنها، سوى المتخصصين في هذا الحقل.

اضغط هنا لتحميل الكتيب والتعرف على المعرض