مجموعة الصباح2017-09-27T14:20:58+00:00

مجموعة الصباح

بدأ تكوين مجموعة الصباح في العام 1975م،  عندما اقتنى الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح أول قطعة في المجموعة، وهي قارورة من الزجاج المغشى بالميناء، يعود تاريخها إلى منتصف القرن 14م، من إحدى المعارض الفنية في لندن. في ذلك الوقت بدأت المجموعة كنوع من الهواية شاركته فيها زوجته الشيخة حصة صباح السالم الصباح، وسرعان ما تطور الأمر ونمت المجموعة لتصبح جديرة بعرضها في متحف. ففي العام 1983 م، وبينما كانت المجموعة آخذة في النمو، تم نقلها من المسكن الخاص للشيخ ناصر إلى مقرها الجديد في متحف الكويت الوطني، وأطلق على المبنى الذي احتضنها دار الآثار الإسلامية، وأصبحت الشيخة حصة هي المشرف العام على هذه المؤسسة.

اتسع حجم المجموعة ليصل تعداد تحفها إلى أكثر من 20,000 تحفة، تمثل مختلف العصور الزمنية والامتدادات الجغرافية في العالم الإسلامي. وتعتبر الهيئات الدولية المختلفة مجموعة الصباح واحدة من أكثر المجموعات الفنية تنوعا وشمولا في فنون بلاد المسلمين. وقد واصلت المجموعة نموها منذ تأسيسها، إذ تضاعفت نقاط قوتها في مختلف المجالات (الأسلحة والدروع، ونماذج الخط العربي، والسجاد، والمنسوجات، والعملات، والزجاج، والأحجار الكريمة وشبه الكريمة، والعاج، والحلي والمصوغات، والمخطوطات، والمنمنمات، والمشغولات المعدنية، والزخارف الجصية، والأحجار، والخشب)

علاوة على ذلك، تتبنى المجموعة برنامجا نشطا لنشر المطبوعات المتعلقة بمقتنياتها، كما تحتفظ بسجل غني من المعارض المتميزة التى أقامتها، بالإضافة إلى مساهماتها ،عن طريق إعارة تحفها، في المعارض الأخرى التي تنظمها هيئات عالمية.

ولا ينتهي دور مجموعة الصباح في الحفاظ على التراث الإسلامي من التحف والمقتنيات، إذ أسست إلى جانب ذلك، مكتبة تضم العديد من الكتب المتخصصة في التاريخ وتاريخ الفن، ولا سيما فنون بلاد المسلمين، كما تضم أيضا مجموعة رائعة من الكتب القديمة والنادرة، تم تجليد العديد منها يدويا بالخياطة. وحيث أن هذه الكتب قد أصبحت على درجة كبيرة من الحساسية ورقة الحال نظرا لقدمها، فيما بعضها الآخر تعرض للتلف، فقد باشرتالدار بتنفيذ برنامج طموح لتخزين هذه المخطوطات والكتب بطريقة رقمية متاحة لكل المهتمين من طلاب وباحثين.

 

LNS 90 C

الخزف

LNS 73 G

الزجاج

العاج

الخشب

الخشب

 المجوهرات

المجوهرات

 المجوهرات

المجوهرات

Library Thumbnail

المكتبة

LNS 277 MS f1V-f2R

المخطوطات

LNS 2 CA a-b (a)

المخطوطات

LNS 81 M

المشغولات المعدنية

LNS 244 N

النميات

The Al-Sabah Collection

السجاد والمنسوجات

LNS 119 T

السجاد والمنسوجات

LNS 65 S a-n (h)

الأحجار والجص

LNS 32 ST (b)

الأحجار والجص