فنون الدكن في متحف المتروبوليتان للفن

افتتح في شهر إبريل في متحف المتروبوليتان للفن, معرض جديد بعنوان “سلاطين الدكن في الهند, 1500-1700م”. وتتميز فنون البلاط في الدكن الهندية بالثراء الأسطوري والخيال الجامح خلال حكم السلاطين في القرنين 16م و17م. وقد جذبت هذه المنطقة الغنية بالألماس العديد من الفنانين, والشعراء, والكتاب, والتجار من كافة أنحاء العالم, منها إيران, وتركيا, وأفريقيا، وأوروبا، الذين انجذبوا نحو الثقافة الشيعية, والفخامة والأبهة التي تميز بها البلاط. وفي ظل هذا التنوع نشأت أساليب فنية أخاذة, تأثرت بسحر غيبي من عوالم أخرى.

وفي قمة ازدهار الدكن, اتخذ الفنانون الهنود والإيرانيين ممالك هذا الإقليم وطنا لهم، كما كانت ومسكنا للنخب الأفريقية, وأرضا تعرف فيها المكتشفون الأوروبيون أنماطا جديدة من المنسوجات والجواهر. وفي نهاية القرن السابع عشر, فرض المغول القادمون من الشمال سيطرتهم على بلاط الدكن, ولكن التراث البديع الذي تركته الدكن من أفاق خيالية في فن التصوير، ظل شاهدا على ما كان لهم من إزدهار في الزمن السالف.

يضم هذا المعرض ما يقرب من مائتي قطعة من أرقى الأعمال الفنية التي جمعت من المجموعات العالمية الكبرى, الخاصة والملكية. كما ويقدم أعمالا فذة تمت استعارتها من الهند, ما يجعله الأكثر شمولا في هذا الموضوع حتى الآن، فهو يستكشف سمة هذا الفن الأصيل لمنطقة الدكن والتي لا تخطئها العين، من خلال خامات متنوعة: من تصاوير تنطق بالشاعرية ودقة التعبير العاطفي, إلى إبداعات المشغولات المعدنية, وتقاليد مميزة في إنتاج المنسوجات.

كتب كتالوج المعرض نافينا نجاة حيدر- أمينة جناح الفن الإسلامي في متحف المتروبوليتان، وماريكا سردار، الأمينة المساعدة في متحف سان دياغو للفن. ويمكن Deccan Book Coverالحصول على الكتالوج من مكتبة متحف المتروبوليتان, أو موقع amazon.co.uk أو موقع amazon.com
غلاف مقوى : 352 صفحة
الناشر: مطبعة جامعة يال (7 أبريل 2015)
اللغة: الإنجليزيةرقم الإيداع: 10:0300211104
رقم الإيداع: 13:978-030021110