إبريل في إيران… بناء على طلب الأصدقاء2014-11-16T15:21:46+00:00

إبريل في إيرانبناء على طلب الأصدقاء

21 – 27 أبريل 2002م

1- 8 أبريل 2006م

تبدو إيران مترامية الأطراف، بحيث لا يمكن تغطيتها في رحلة واحدة، حتى لو استغرقت ثمانين يوما، لا ثمانية أيام. ولعل تركز الفن والتاريخ في مدينتي أصفهان وشيراز (مع رحلة فرعية إلى برسيبوليس)، جعل من  تلك المدن مزارات مثالية في العام 2002 م، بل وزاد الطلب عليها في الأعوام اللاحقة.

في مدينة أصفهان، تجولت مجموعة من أصدقاء الدار في المدينة ليلا ونهارا، في الأجواء الباردة، والشمس المشرقة، وقاموا بزيارة قصر تشهل ستون، وكاتدرائية فانك الأرمينية، وميدان الإمام، ومئذنة جنبان، والمسجد الجامع. وبالطبع كانت هناك زيارة لورشة تصنيع السجاد، وأخرى لسوق البازار. أما في المساء، فقد قام الأصدقاء بزيارة جسر خاجو، وجسر سي وسه بل، واستمتعوا بالتنزه هناك والاختلاط بأهالي المنطقة.

أما الرحلة إلى شيراز، فقد تخللتها عدة محطات هونت من طول الطريق، كان بعضها عند أحد القصور، وقبر قورش العظيم. أما زيارة ضريحي سعدي وحافظ، أعظم شعراء الأدب الفارسي، وكذلك زيارة حدائق إيرام الخلابة، كانت  من أكثر المواقع التي استأثرت بحديث الأصدقاء المشاركين في الرحلة.

تتميز شيراز بحدائقها التي تجذب الناظرين، وكذلك متاحفها، ومساجدها بعمارتها وزخارفها المعمارية البديعة. كما أن الرحلة إلى برسيبوليس، والتي استغرقت يوما واحدا، أضفت مزيدا من الجمال والمغامرة لهذه التجربة، بينما شحذت أطلال تلك المدينة القديمة خيال الجميع.