الامريكاني: من مستشفى إلى مركز للثقافة والفن2017-09-27T14:20:58+00:00

نبعت فكرة تأسيس هذا المركز من رؤية طموحة تهدف إلى إقامة مركز ثقافي مميز ومرموق عالميا؛ واختير العام 2011م ليكون نقطة الانطلاق لتحقيق هذه الرؤية، فتم خلاله تحويل مبنى مستشفى الإرسالية الأمريكية التاريخي إلى مركز الامريكاني الثقافي.

يقع مركز الامريكاني الثقافي على شارع الخليج، بجوار مجلس الأمة الكويتي، ومقابل الكنيسة الإنجيلية (التي كانت فيما مضى جزء من مجمع مستشفى الامريكاني)، وهو موقع استراتيجي يرمز إلى المستوى الذي بلغته الكويت في رعايتها للفنون والثقافة.

Amricani-720x220

مركز للتدريب

مركز الامريكاني الثقافي هو بمثابة مركز للتدريب، يقدم خدماته لمديري وأمناء المتاحف، والمختصين بالترميم.  وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يقدم هذا المركز برامج تدريبية متخصصة للراغبين والمهتمين بالمتاحف و/أو المراكز الثقافية على المستوى المحلي والدولي.

مركز تثقيفي

إلى جانب التدريب، يقوم مركز الامريكاني بدور تثقيفي أيضا. فانطلاقا من إيماننا بمسؤولية مؤسستنا تجاه المجتمع؛ قمنا بدمج اهتمامنا بالتراث الإسلامي في منظومة البرامج المختلفة التي يقدمها مركز الامريكاني الثقافي، من بينها برنامج للأطفال، وجولات سياحية تثقيفية، وورش عمل ثقافية لكافة الأعمار.

ويتألف مركز الامريكاني الثقافي، الذي كان مستشفى للرجال (مستشفى مايلري التذكاري) من:

معرض قصة الامريكاني 

وهو صالة عرض بالوسائل السمعية والبصرية لتاريخ مستشفى الإرسالية الأمريكية والرعاية الصحية في الكويت. كما يشاهد الجمهور في هذا الطابق عرضا وثائقيا سينمائيا، إلى جانب وسائل أخرى، لمبادرات الكويت لتمويل الرعاية الصحية وبناء المستشفيات في البلدان النامية.

الباحة: مسرح/ صالة للعرض بالوسائل السمعية والبصرية:

وهو مسرح يتسع لمائتي مقعد، ومجهز بأحدث الوسائل التقنية، ويحتل مساحة كانت يوما باحة مستشفى الرجال. ويحتضن المسرح المواهب المحلية من فنانين وموسيقيين ومحاضرين، من خلال تهيئة خشبة مسرح متعدد الأغراض، ومجهز بأحدث الوسائل التقنية.

صالات المعارض

خصصت عدة مساحات في هذا المبنى لاستضافة معارض دولية ومحلية مؤقتة.

معمل الترميم

وهو معد أساسا كمعمل لتدريب الكوادر المستقبلية من مساعدي اختصاصيي ترميم، وموظفي دار الآثار الإسلامية، كما أنه متاح أيضا للمرممين الزائرين من أجل ترميم تحف مجموعة الصباح.