دار الآثار الإسلامية في مركز الامريكاني الثقافي2017-09-27T14:20:58+00:00

سعي لخدمة الكويت

يجسد هذان المبنيان الأنيقان المطلان على الخليج، مفهوم الالتزام نحو خدمة المجتمع في الماضي والحاضر.. فهذان الصرحان التاريخيان اللذان شُيدا في أواخر الثلاثينايت من القرن الماضي، قد تحولا من مجمع طبى في الماضي إلى مقر ثقافي في الحاضر، أطلقنا عليه مركز الامريكاني الثقافي، في سعي مستمر لخدمة المجتمع الكويتي.

خُصص المبنيان في الأصل ليكون أحدهما مستشفى للرجال والآخر للنساء. وكانت تميزهما شرفات ذات عقود معمارية تروق للناظرين، وتشجع النشاط الاجتماعي، كما تعمل على تهوية المكان وجلب النسيم البارد في شهور الصيف الحارة. وقد ظل هذان المبنيان يقدمان الخدمة الطبية للكويت على مدى ثلاثين عاما.

Slide02

واليوم، يواصل هذا الصرحان خدمة المجتمع، فمستشفى النساء سابقا أصبح اليوم مقرا إداريا مؤقتا لدار الآثار الإسلامية ولمكتبتها. أما المبنى الأكبر الذى كان مخصصا لمستشفى الرجال، فتحول إلى مركز للتدريب في مجال المتاحف، يضم معرضين دائمين هما: ذخيرة الدنيا: فنون الصياغة الهندية في العصر المغولي”، و”قصة الامريكاني”، علاوة على مساحة تم تخصيصها للمعارض المؤقتة. كما يحتوي المبنى على جناح لإقامة الدورات التعليمية، ومختبر للترميم، فضلا عن  مسرح.

ومنذ افتتاحه كمركز ثقافي في نوفمبر من العام 2011م، دبت الحياة في المبنى من جديد، حيث يعج اليوم بالزائرين، وأصبحت شرفات المبنى مرة أخرى مكانا للنشاط الاجتماعي، يتبادلون فيه الأحاديث حول الفن والثقافة، بعد جولاتهم في المعارض التي يستضيفه المركز من كافة أنحاء العالم، كما يباشر فيه الشباب الكويتي المتخصص في المتاحف تدريباتهم. **

الداعمون:

تتقدم أسرة دار الآثار الإسلامية بالشكر الخاص للجهات التالية على كرمها وسخائها مما جعل إحياء هذا الصرح الثقافي والمحافظة عليه أمرا ممكنا. **

للتواصل مع الداعمين:

س.كيه للهندسة والانشاءات     مؤسسة الكويت للتقدم العلمي     العالمية للمباني

مؤسسة البترول الكويتية        بنك الكويت الوطني             بيت التمويل الكويتي

قتيبة يوسف الغانم              مجموعة الصباح     المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب

شكر خاص:

للدكتور خالد فهد الجارالله، والدكتور يعقوب يوسف الحجب، والدكتور عبدالله يوسف الغانم، في مركز الدراسات والأبحاث حول الكويت، والسيد فرحان عبدالله الفرحان، ونيافة القس لويس سكدر، والسيد عدنان العلي، والسيدة ساندي شن.

الموقع وساعات العمل:

يفتح مركز الامريكاني الثقافي أبوابه من الاثنين إلى الخميس وأيام السبت من الساعة 10 صباحا  وحتى الساعة 7 مساء

كما يفتح في أيام الجمعة من الساعة 2 بعد الظهر إلى الساعة 7 مساء. يقع المركز على شارع الخليج العربي، بجوار مبنى مجلس الأمة، ومقابل الكنيسة الإنجيلية (كانت جزءا من مجمع مستشفى الإرسالية الأمريكية).

Sponsors