تركيب القطع في متحف هيوستن للفنون الجميلة

/, أخبار, الأنشطة, الإعلانات/تركيب القطع في متحف هيوستن للفنون الجميلة

تركيب القطع في متحف هيوستن للفنون الجميلة

سافر كل من أمينة المتحف/ السيدة سلام قاوقجي ، و أمين المتحف الزائر/ السيد جيوفاني كوراتولا، و مرممة القطع الآثارية/ السيدة صوفي بدن إلى هيوستن في ولاية تكساس الأمريكية، لتركيب قطع معارة من مجموعة الصباح الآثارية لفترة طويلة في متحف هيوستن للفنون الجميلة. و بالإضافة للهدف الأساسي ، و هو عرض قطع من مقتنياتنا للجمهور الأمريكي ، سيكون المعرض بمثابة مادة تعليمية لمادة الفنون الإسلامية التي تدرسها أمينة متحف هيوستن لشؤون الفنون الإسلامية/ السيدة أيمي فروم في جامعة رايس ، والتي نسقت و نظمت عملية تركيب القطع المعارة في متحف هيوستن للفنون الجميلة.
تم الإعلان عن أول تعاون بين متحف هيوستن للفنون الجميلة و مجموعة الصباح الآثارية في العام 2012 من قبل الشيخ ناصر صباح الأحمد و الشيخة حصة صباح السالم ، اللذين كانا ، و ما زالا شديدي الحرص على مشاركة الجمهور داخل و خارج الكويت الأعمال الفنية التاريخية من مجموعة الصباح الآثارية. إن توسعة معرض ” فنون من بلاد المسلمين :مختارات من مجموعة الصباح الآثارية” في متحف هيوستن للفنون الجميلة، الذي افتتح للمرة الأولى في العام 2013 تعكس قناعات أمين المتحف / السيد غاري تنتيرو الذي يرى أن هناك مجتمعا يستحق أن يمثل في المتحف و أن جمهورا متلهفا لمعرفة المزيد عن فنون و ثقافة العالم الإسلامي.
يضم معرض ” فنون من بلاد المسلمين : مختارات من مجموعة الصباح الآثارية” الجديد 240 تحفة توضح تطور الفن و القيم الجمالية في الثقافة الإسلامية خلال ال 1000 عام الماضية. تتنوع التحف مابين القطع الزخرفية المعمارية، و الفخارية، و المعدنية، و المنحوتات الخشبية، و المخطوطات الدينية،و المنسوجات و السجاد، و المجوهرات التي يعود تاريخها إلى الفترة مابين القرن الثامن و الثامن عشر.
سوف تعرض المجموعة بتاريخ 31 يناير 2015
متحف هيوستن للفنون الجميلة 
انشأ في عام 1900، و هو أقدم متحف للفنون في المنطقة، إذ تتنوع مجموعته الفنية لتغطي تحفا آثارية من العصور القديمة حتى الوقت الحاضر. يتألف المبنى الرئيسي للمتحف من مبنى أودري جونز بيك، الذي صممه رافاييل مونيو وافتتح في العام 2000؛ مبنى كارولين وايس لاو ، الذي صممه مايس فان دير روه والذي افتتح في العام 1958، مع ملحق اكتمل في عام 1974. و حديقة ليلي وهيو روي كولين للنحت ، الذي صممه إيسامو نوغوشي وافتتح في العام 1986. يصل نفق ويلسون مبنى بيك بمبنى لاو ، والذي يجسد/ يصور / يبين عمل الفنان الإبداعي جيمس توريل ” ذا لايت إن سايد” (1999). بالإضافية إلى سينما ، ومكتبتين و مبنى أرشيف للعامة، بالإضافة إلى ملحق للترميم و مخزن. على مقربة من المتحف يوجد متحفان للمجموعات الخاصة و هما متحف مجموعة بايو بند و متحف غاردنز و رينزي لفنون الديكور الحديثة في أمريكا و أوروبا. كما يعتبر متحف هيوستن للفنون الجميلة مقرا لجامعة غلاسيل للفنون وبرنامجها الخاص للدراسات العليا، و للكليات الأصغر، و للكليات العملية ( الورش ). بالإضافة إلى المركز الدولي لفنون الأمريكتين و هو معهد رائد في بحوث فنون القرن العشرين في أمريكا اللاتينية و الفن اللاتيني. انقر هنا للذهاب إلى موقع متحف هيوستن للفنون الجميلة و مشاهدة صور لعملية تركيب التحف.

Loading...
2017-09-27T14:21:13+00:00