الموسم الثقافي 212015-11-10T16:59:05+00:00

برجاء النشر بتاريخ 29 سبتمبر

انطلاق الموسم الثقافي الــ 21 لــ دار الآثار الإسلامية 28 سبتمبر

فسيفساء عامرة بالألوان المحتفلة

تزامناً مع احتفالنا بمرور أكثر من ثلاثين عاما على أول خطواتنا في عالم الآثار والاقتناء والمعرفة، نُطلق في دار الآثار الإسلامية عرضا لموسمنا الجديد، الموسم الثقافي الــ 21، لنؤكّد على دورنا الأكيد في المشهد الفكري/المعرفي والتثقيفي الذي مانزال نواصل تقديمه للجمهور في دولة الكويت!

لكن ، ماذا تحمل السلة الفكرية الثقافية للموسم الثقافي 21 لدار الآثار الإسلامية والذي يمتد من نهايات سبتمبر 2015 حتى نهايات مايو 2016؟

بنظرة شاملة يمكننا تصنيف برنامجنا كما اعتاد جمهورنا وأصدقاء الدار.

سلسلة من المحاضرات الفكرية/المعرفية التي تحتل المساء من كل اثنين، مرورا بالأمسيات السينمائية لأفلام منتخبة في أيام الثلاثاء، وديوانية الموسيقى تغذي الذائقة وتطرب الجمهور بالتنوّع وبدائع النغم،ولم تنس الدار جمهورها من البراعم الصغار والناشئة والفتية،إذ خصصت اللجنة التعليمية برامج متعددة لتتناسب مع سلّم الأعمار المتفاوتة باللغتين العربية والانكليزية، لتجمع كل النشاطات بين المتعة والمرح والتعليم والمعرفة،من خلال “الأيام العائلية” لتمضية نهايات الأسبوع، وكذلك الورش الفنية التي تحفز العمل اليدوي،وقراءات القصص وتقنيات الكتابة السردية أيضا، كلها لتنمية الحس الجمعي في الممارسة العلمية!

لم تغفل دار الآثار الإسلامية المسرح، أبو الفنون جميعا، وسيحتضن المركز الثقافي الجديد في منطقة اليرموك، عبر مسرحة المجهّز بأعلى التقنيات عروضاً مسرحية حديثة محلية وعربية وعالمية، أيضا للأدب ومحبيه الفرص المتعددة للقاء أسماء هامة في السرد والكتابة والإبداع باللغتين العربية والانكليزية والتي ستُطلق كتبها المطبوعة حديثاً من خلال الدار كــ تدشين أول!

تقدّم دار الآثار الإسلامية الفرص للانضمام لبرامج تدريب المرشدين التابعين لها، لليافعين من الجنسين، وسيتم الإعلان عنها بالتفصيل والشروط الخاصة بها.

لعلّنا نبدأ بــــما أطبلقنا عليه “المناسبات الخاصة” والتي تم انتخابها لتكون العلامات المُمَيّزة لموسمنا الــ 21 ، ستكون الاحتفالية الخاصة بــ مرور أكثر من ثلاثين عاما على إنشاء ” دار الآثار الإسلامية” والمعرض المصاحب لها الإيقونة الأساس لموسمنا الجديد،سيصاحب ذلك إطلاق الكتاب الذي يحكي قصة الثلاثين عاما باللغتين العربية والانكليزية متاحا للجمهور، وسيحيي الاحتفال العازف العالمي للبيانو رمزي ياسا ( احتفالية خاصة بدعوات خاصة) سيتاح المعرض لاحقا لزيارات الجمهور وذلك في مركز اليرموك الثقافي.

كذلك معرض جديد في مركز الامريكاني الثقافي بعنوان : “من قرطبة إلى قرطبة الآن”سينطلق متزامناً مع مؤتمر علمي يحمل الاسم ذاته، تتوزع الجلسات ما بين مركز اليرموك والمعرض في مركز الامريكاني الثقافي وسيتاح للعامة من الجمهور الاطلاع عليه.

أيضا سيُدشن الروائي الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل روايته الجديدة والتي تحمل اسم “الظهور الثاني لابن لعبون” والتي تتخذ من المستشفى الامريكاني بيئة أساس للرواية والعلاقات بين أطباء المستشفى آنذاك وعلاقة توثيقية للسر حول الشاعر الكويتي الراحل “بن لعبون”، ستكون نسخ من الرواية متوفرة للاقتناء كذلك سيحظى الجمهور بفرصة اللقاء مع الروائي اسماعيل فهد اسماعيل والتحاور معه، ثم جولة في العرض السمعي البصري لقصة الامريكاني للدخول لعالم الرواية بشكل محسوس!

في نوفمبر سنحتفل بـــ مهرجان الخريف، وهو بازار رائع في الهواء الطلق، سيحتضنه مركز اليرموك الثقافي، وهو يوم مفتوح للمرح والاستفادة لكل أفراد العائلة ،أيضا عدد من العروض المسرحية المميزة المنتقاة في ديسمبر لأهم الأسماء في محال المسرح ،كذلك إطلاق لمعرضي” الحرمين” وأيضا “الفن المعماري الحديث في الكويت” والذي ستناول المعمار الحديث من الخمسينيات حتى الثمانينيات في الكويت، كذلك الاحتفال السنوي في “يوم المتحف العالمي” ، أيضا تدشين معرض “بارجيل” للفن الحديث في شهر مايو 2016.

تلك العلامات الأساس والتي تعد أضخم الاحتفاليات في موسمنا الثقافي 21 .

أما فيما يخص محاضرات أمسيات الاثنين من كل أسبوع، فسيَشرُف مسرح مركز اليرموك الثقافي بأسماء لامعة من المحاضرين من الكويت وعربيا وعالميا للتحدث وعرض أوراقهم البحثية من المنصة ،سيبدأ الموسم مع زياد رجب، للحديث عن دور الراحلة جيهان رجب في إنشاء متحف طارق رجب، لتتوالى الأسماء المشاركة عبر الموسم ممثل ـ مرسيدس فيوليه وجوناثان توب، وشربل داغر، جورج ببرتراند، جيوفاني كارتولا، فريدريك شفولير، ماركو فولين، يوكا كادوي، ألين جورج، د.مشاعل الهاجري، أندريس ريدلماير، فهد السميط، ترودي كوامي، سامر محمود، مونيكا بريتي، سلطان سعود القاسمي، أسيل الرقم، سوزان بابي ونواف الجحمة وغيرهم الكثير.. وستتنوع أوراقهم البحثية بين مجالات اختصاص دار الآثار الإسلامية التي تُعنى بـــ الآثار والتراث والمعمار والتاريخ واللغة والموروث الإسلامي والتواصل عبر الثقافات.

في الليالي السينمائية، ننتخب لكم سلسلة من الأفلام الكلاسيكية، وهي 16 فيلما مدهشا، اختيرت بعناية فائقة، لأنها برزت على مدى 60 عاما، لتشمل مختاراتنا عروضا من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط، تتراوح ما بين الكوميدي والتراجيدي، لتعرض هذه المختارات في صالة العرض المخصصة في مركز اليرموك الثقافي، أيام الثلاثاء تمام 7 مساء!

العروض الموسيقية التي تنظمها “ديوانية الموسيقى” تمتاز بالمزيد من الجودة والتقنية العالية لأنها ستكون على مسرح مركز اليرموك الثقافي، المجهّز بأحدث التقنيات في الصوتيات، في كل أربعاء تمام 7 مساء، سيكون عشاق الطرب مع تنويعات على النغم، ومختارات من الموسيقى والأغنيات ما بين التراث الكويتي، والعربي والعالمي، والكلاسيكيات العالمية والعروض الجماعية للفنون الموسيقية من حول العالم، سليمان الديكان والعماري، فرقة بن حسين والهبان، وكذلك فيصل البحيري و أغنيات من أفريقيا و موسيقى الجاز، والبيانو ، ومن الشرق، موسيقى من إيران ، ومن مصر ليلة لبليغ حمدي، وليلة بحرينية وأخرى عراقية، والفلامينكو والفرقة النسائية الكويتية، وليالي لبنانية، وفن العود والمرواس وليالي تركية وأخرى فلسطينية ، وغيرهم الكثير، ما يناسب اختلاف الذائقة للجمهور في دولة الكويت.

البرامج التعليمية المخصصة لجمهورنا من الصغار واليافعين ، وهي ستبدأ من الأعمار 18 شهرا حتى 12 عاما، كلها تتنوع ما بين الورش الفنية وأنشطة تتطلب المشاركين من الصغار تطوير قدراتهم في القيادة والتفكير النقدي والإبداع وتحفيز مهارات الاتصال من العناوين الرئيسة للفعاليات التعليمية ، مقدمة في إيحاءات أشكال الفن الإسلامي، الهوية مشروع الصور المجمّعة، صنع الصلصال والنحت، موسيقى البحر، الخط العربي، عمل مشروع ملصق مستوحى من الجديقى، رحلة إلى حديقة الشهيد، النسيج التقليدي، إعداد المسرحية السنوية وأيضا تعليم تقنية الكتابة السردية وأيام قراءات القصص للصغار، إضافة للأيام العائلية التي توفر فرصة للمرح لكل أفراد الأسرة .. وتتوزع النشاطات ما بين مركز الامريكاني الثقافي ومركز اليرموك الثقافي.

نذكركم بأن موسمنا الثقافي الجديد بــ فسيفسائه العامرة بالألوان والاحتفال والمتداخلة باندماج تام رغم اختلافها، سينطلق بتاريخ 28 سبتمبر 2015 ، تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي للوقوف على إعلاناتنا في موعدها.، كذلك يمكنكم زيارة موقعنا :

www.darmuseum.org.kw