المطبوعات2017-09-27T14:20:58+00:00

المطبوعات

لا شك أن المطبوعات التي تصدرها أية مؤسسة ثقافية هي بمثابة رافد آخر لأنشطتها المتنوعة. ولا شك أن مطبوعات دار الآثار الإسلامية من فصلية “بريد الدار” الإخبارية، إلى الكتب الخاصة بمجموعة الصباح ككتاب “الزجاج من بلاد الإسلام” للدكتور ستيفانو كاربوني، تتيح للدار نقل المعلومات للقارئ بما يتجاوز مجرد أمسية ثقافية.

كما توفر المطبوعات الاطلاع على تاريخ هذه المؤسسة الثقافية، والذي يعد جزءا من تاريخ دولة الكويت، والمنطقة، والعالم الإسلامي بوجه عام. وهكذا تصبح مطبوعات دار الآثار الإسلامية جزءا مهما من مقتنيات أية مكتبة في المنطقة وأية منطقة في العالم لديها اهتمام خاص بالعالم الإسلامي.

وأخيرا، فإن مطبوعات دار الآثار الإسلامية تعد إضافة في غاية الأهمية للجمهور الذي شارك في الأمسيات الثقافية للدار. فسواء كان حضور محاضرة في مركز الميدان الثقافي، والاطلاع بعد ذلك على خلاصة محاضرات الموسم الثقافي في دورية “حديث الدار”، أو حضور معرض “ذخيرة الدنيا” مثلا في متاحف الكرملين في موسكو، والاطلاع بعد ذلك، على كتالوج المعرض لاستعادة متعة مشاهدة المعرض، فإن مطبوعات دار الآثار الإسلامية هي بمثابة تذكير للمشاركين بأنشطة الدار.

وعليه، فإن مطبوعات دار الآثار الإسلامية هي “حافظة” لأنشطتها، وضمان لبقائها. فهي سجل يحفظ هذه الأنشطة من الزوال، وصندوق للمعلومات التاريخية، وكراسة للمذكرات.

بريد الدار

مطبوعة فصلية تسلط الضوء على أنشطة دار الآثار الإسلامية، من محاضرات وورش فنية ومعارض وغيرها.

حديث الدار

دورية فصلية تنشر كافة محاضرات الموسم الثقافي.

كتالوجات المعارض

توثيق لتحف مجموعة الصباح التي تعرض في المعارض التي تنظمها دار الآثار الإسلامية.

Hadeeth.38.2013كتب علمية مفصلة

تتناول بتفصيل دقيق بعضا من تحف مجموعة الصباح.

كتب أخرى

تتناول بعضا من جوانب الفن والحضارة في بلاد المسلمين.