مرشدو المتاحف اليافعون المتطوعون2017-09-27T14:20:58+00:00

Junior-Docents.002يستهدف هذا البرنامج الناشئة من الفئة العمرية ما بين الثالثة عشرة والسادسة عشرة، ويتطلب الانتظام في البرنامج لمدة عامين، وحضور دورتين كل شهر، مدة كل منهما ثلاث ساعات، إحداهما على الأقل في أحد أيام السبت. ويعتمد هذا البرنامج على برنامج المرشدين المتطوعين الكبار، فهم يتلقون التدريب الأساسي ذاته (15 ساعة على مدى 10 محاضرات)، إلا أن المرشدين اليافعين تتاح لهم فرصة تلقي تدريب إضافي خلال المحاضرة الثانية من المحاضرات الشهرية الثلاث، والتي تضفي على البرنامج المزيد من المتعة والتشويق.

وخلال الستة أشهر الأولى من التدريب، يتلقى كل متدرب محاضرة لمدة ساعة في تاريخ الفن، وأخرى لساعتين في علم المتاحف، بهدف تعريف المشاركين بالأساليب المختلفة لإدارة متحف ناجح. ويتضمن هذا البرنامج مواد علمية في الترميم، وطرق العرض، وإدارة المتاحف، بالإضافة إلى المعارف المتخصصة في المتاحف وأمانتها والإشراف عليها.

بعد الانتهاء من البرنامج التمهيدي، يختار كل طالب موضوعين ليتخصص فيهما. وعلى مدى الاثني عشر شهرا التالية، يواصل الطلاب دراسة تاريخ الفن، ويمضون ستة أشهر في دراسة المادة الأولى التي وقع اختيارهم عليها، وستة أشهر أخرى في دراسة المادة الثانية، ويستغرق ذلك مدة ساعتين كل شهر.

Junior-Docents.001وبعد إنقضاء ثمانية عشر شهرا، يجتمع المشاركون في الدورة للتخطيط لإقامة معرض وتنفيذه وإدارته، فيقومون باختيار موضوع المعرض، وانتقاء التحف، وتصميم أفضل عرض لها، وإعداد كافة المواد اللازمة للمعرض، بما في ذلك بطاقات التعريف، والملصقات، والكتيبات الخاصة به، وتنسيق المعروضات طبقا للخطة الموضوعة، كما يوضع برنامج تعليمي لمن تتراوح أعمارهم ما بين الثامنة والثانية عشر، ويشاركون في إدارة شؤون المعرض بشكل يومي.

لمعرفة المزيد عن برنامج المرشدين المتطوعين، يرجى الاتصال بنا.