مرشدو المتاحف المتطوعون2017-09-27T14:20:58+00:00

Docentsيقف مرشدو متاحف دار الآثار الإسلامية المتطوعون في استقبال زائري معارض مركز الامريكاني الثقافي من لحظة افتتاحه، حيث يقوم المرشد المتطوع بقيادة الزائرين، صغارا وكبارا، في جولات في أرجاء المركز، يتبادل معهم خلالها المعلومات، ويشجعهم على طرح الأسئلة، ويحكي لهم عن التحف وخلفياتها، مستعينا بالمعروض منها، وذلك لتحفيز الزائر على الإقبال على المعرفة، وإذكاء روح الاستكشاف لديه، بل ويلعب المرشد المتطوع دورا مهما في تشجيع الزائر على تكرار الزيارة، والاهتمام بزيارة المعارض خلال أسفارهم.

والواقع أن مرشدي المتاحف ليسوا مرشدي سياحة، فهم لا يعملون وفق نصوص مكتوبة سلفا، كما لا يتم الإيعاز لهم بما ينبغي عليهم قوله للزائرين، بل يقتصر دور دار الآثار الإسلامية على تقديم الأدوات اللازمة التي تعينهم على تطوير ملكاتهم في مجال التقديم والعرض، والتي يمكنهم تطويعها لتناسب اهتمامات الزائرين على اختلاف مشاربهم. فالفكرة الأساسية هي أن ينقل المرشدون ما يتمتعون به من حماس ومعرفة إلى ضيوفهم، وهو ما يجعل الزائرين يغادرون وهم يحملون قدرا كبيرا من الفهم والتذوق لما وراء التحف من تاريخ وحضارة.

ويتعين على كل مرشد استكمال برنامج تدريبي لا يقل عن 15 ساعة، خلال 10 دورات تدريبية تؤهله للبدء باستقبال واستضافة الزائرين. وبالإضافة إلى ذلك، يجب على المرشد الالتزام بالمشاركة في ما لا يقل عن دورتين تثقيفيتين متصلتين كل عام، مع مناوبة العمل بما لا يقل عن ثلاث ساعات كل شهر.

ولمعرفة المزيد عن برنامج المرشدين المتطوعين، يمكنكم الاتصال بنا.