visiting-classroom-1024x360

تقدم دار الآثار الإسلامية بنجاح برامج تعليمية غير رسمية، تتميز بالتنوع، وتشجع على التعلم الذاتي، كما تعد فرصة للتدرب على اتخاذ القرار، وخوض تجارب تبقى حية في الذاكرة.

هكذا نشأت البرامج التعليمية في دار الآثار الإسلامية، مع وضع ما تقدم في الاعتبار. وعليه، تتوافر خيارات متنوعة للأطفال ضمن مجموعات ثلاث (بداية المرحلة الابتدائية، ونهاية المرحلة الابتدائية، والمرحلة الثانوية). وقد صممت هذه البرامج بعد التعرف على احتياجات وقدرات كل مجموعة، لتناسب كلا منها على حدة، وتوفر لها فرصة الاكتشاف التدريجي الموجه.

وقد تم إعداد كراسات تدريبات باللغتين العربية والإنجليزية، تناسب كل مجموعة عمرية وكل جولة يقومون بها. وتشتمل هذه التدريبات على أسئلة حول حقائق أساسية، كما تتيح للطلاب فرصة الابداع. ويتم في أغلب الأحيان توزيع هذه الكراسات على الأطفال في بداية الزيارة، لكي يتبين لهم ما هم بحاجة لتعلمه، ويمكن لهم التخطيط لزيارتهم.

تنظم الدار  ثلاث جولات كل يوم ثلاثاء وخميس من الأسبوع، وتتصف هذه المواعيد بالمرونة لتناسب الجدول الخاص لكل مدرسة. ويتم تحديد جداول الزيارات سلفا، كما يتم تنظيم الجولات على أساس أسبقية الحضور.