المعارض2014-11-17T14:11:55+00:00

استراتيجية مجموعة الصباح

حرصت دار الآثار الإسلامية منذ البداية على اطلاق المعارض الجوالة، وإعارة التحف الفنية كجزء من استراتيجية تمنح الفرصة للآخرين ليشاركوا في تذوق الفنون والثقافة المميزة للعالم الإسلامي. ولعل ما تتمتع به مجموعة الصباح من ثراء وعمق، سواء من ناحية القطع الفنية أو التسلسل الزمني وما يحمل في ثناياه من عصور ودول، وكذلك ما تمثله من تنوع جغرافي، كفيل بأن يلبي حاجات الزائر لمتحف الكويت الوطني، وأن يتيح إقامة المعارض خارج الكويت.

وفضلا عن ذلك تتم إعارة تحف من مجموعة الصباح لمتاحف صديقة خارج البلاد لتشارك في معارض ذسلط الضوء على مواضيع محددة، مما يسهم في إثراء تلك المعارض وجعلها أكثر شمولا، ويرفع من قيمة دورها التثقيفي ووظيفتها في الترفيه معا.

ولطالما طرح على الشيخة حصة صباح السالم الصباح سؤال حول القرار الذي اتخذه أصحاب مجموعة الصباح بإعارتها لمتحف الكويت الوطني، لتجيب موضحة” إن هذه التحف لا تعد ممتلكات خاصة، لأنها تنفرد بقيمة فنية عالية وباقية على مر الزمان، إذ تعد مظهرا من المظاهر المحسوسة للجمال في ثقافة ما، ومستودعا للتاريخ الفني للحضارة، فلا بد من طرحها للجمهور لتعم الفائدة على أكبر شريحة في المجتمع.”

فمن خلال المعارض المتجولة والإعارات لمتاحف أخرى، تساهم دار الآثار الإسلامية بهذه المجموعة في نشر الثقافة والفن.